الرئيسية » » حظوظ منتخب ساحل العاج هي الاكبر في نهائيات الكان

حظوظ منتخب ساحل العاج هي الاكبر في نهائيات الكان

Written By نبتاوي زول on الأربعاء، 18 يناير، 2012 | 11:13 م

يخوض المنتخب الإيفواري غمار كأس الأمم الأفريقية 2012 في الجابون وغينيا الاستوائية، وسط توقعات بأفضليته في الحصول على اللقب الثاني في تاريخه والغائب عنه منذ فترة طويلة، وسط غياب لبقية الكبار، وعلى رأسهم المنتخب المصري الذي أخفق في التأهل إلى نهائيات بطولة سيطر على لقبها في النسخ الثلاث الماضية.

ففي غياب الفراعنة والكاميرون ونيجيريا والجزائر عن نسخة كأس الأمم المقبلة، تبقى حظوظ الأفيال في حصد لقب البطولة كبيرة، والتي قد تكون متساوية مع منتخبات غانا والسنغال والمغرب التي قدمت عروضا مميزة في التصفيات المؤهلة للكان.

وتسعى كوت ديفوار لإضافة لقب جديد إلى سجلها الذي يحوي تتويجا قاريا وحيدا حصدته عام 1992 في السنغال، بعد الفوز على غانا بركلات الترجيح (11-10) بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

ويسود التفاؤل أجواء كوت ديفوار، خاصة مع غياب "عقدة" الفريق في النسخ الأخيرة للبطولة، والمتمثلة في المنتخب المصري الذي كان سببا في خروجه من بطولتي 2006 في النهائي (4-2 بركلات الترجيح) و2008 في نصف النهائي بنتيجة 4-1.

وقد تكون تلك البطولة هي الفرصة الأخيرة لعديد من لاعبي الجيل الحالي، الذي يعد الافضل في تاريخ الأفيال، وعلى رأسهم النجم المخضرم ديدييه دروجبا مهاجم نادي تشيلسي الإنجليزي، الذي رفض الاعتزال قبل المشاركة في كأس الأمم المقبلة، ومحاولته لقنص اللقب مع منتخب بلاده، وهو نفس ما أكده لاعب طرابوزن سبور التركي ديدييه زوكورا.

ويبرز وسط صفوف المنتخب الإيفواري عدد من اللاعبين المميزين، والمحترفين في الدوري الإنجليزي، مثل دروجبا وسالمون كالو (تشيلسي)، ويايا وكولو توريه (مانشستر سيتي) وجيرفينيو المتألق مؤخرا مع أرسنال.

وقد تألق جيرفينيو (24 عاما) بصفوف ليل خلال الموسمين الماضيين حيث نجح في تسجيل 28 هدفا في 67 مباراة، وقاده لثنائية الدوري والكأس في فرنسا في الموسم المنقضي، قبل أن ينتقل الموسم الجاري إلى المدفعجية، ويبدأ مسيرة التألق معه.

ويملك جيرفينيو في رصيده الدولي مع منتخب كوت ديفوار 27 مباراة رسمية سجل خلالها ستة أهداف، ودافع عن قميص "الأفيال" في مونديال جنوب أفريقيا 2010.

ويبدو أن قائمة المنتخب الإيفواري ستعج بالمهاجمين المتألقين مؤخرا، فقد يكون للاعب الشاب سيدو دومبيا (23 عاما) أيضا دورا في البطولة الأفريقية خاصة مع تألقه مع نادي سسكا موسكو الروسي سواء محليا أو أوروبيا.

وسيحاول المدرب الوطني فرانسوا زاوي استكمال مسيرته الناجحة مع منتخب بلاده، بعدما نجح في قيادة فريقه للتأهل إلى نهائيات الكان 2012 ، بالرصيد الكامل من النقاط في المجموعة الثامنة بالتصفيات التي ضمت رواندا وبوروندي وبنين.

وتدخل كوت ديفوار بطولة كأس الأمم الأفريقية 2012 ضمن المجموعة الثانية التي تضم السودان وبوركينا فاسو وأنجولا، وسيبدأ مشاركاته في البطولة بمواجهة المنتخب السوداني في 22 يناير/كانون ثان، ثم المنتخب البوركيني بعدها بأربعة أيام، وأخيرا المنتخب الأنجولي في 30 من نفس الشهر.

يذكر أن السودان لم تفز على "الأفيال" في أي مواجهة سابقة، حيث خاض الفريقان خمس مباريات سابقة فاز المنتخب الإيفواري بأربعة منها، وحسم التعادل الإيجابي 1-1 اللقاء الباقي، وهو نفس الوضع مع المنتخب البوركيني.

بينما تقابلت كوت ديفوار وأنجولا في مباراة واحدة رسمية فاز فيها الأفيال 5-2 ، وأخرى ودية انتهت لصالح أنجولا 2-1.

وكانت لقاءات الفريق الودية الأخيرة قد جاءت مبشرة إلى حد كبير حيث حقق الفوز في مباراتين أمام مالي (1-0) وعلى إسرائيل (4-3)، بينما تعادل أمام جنوب إفريقيا إيجابيا 1-1.

المصدر : إي إف إي
 
Share this article :

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. مدونة تلفزيون الهلال السوداني - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website Published by Mas Template
Proudly powered by Blogger